الرياض
منطقة
X
تهانينا! اضيفت 10 ريال الى المحفظه الخاصه بك مع دايلاص
Congratulations! 10 Riyals added to your dialus Wallet

*تطبيق الشروط والاحكام / *Terms and Conditions apply

حائل

مدينة حائل

حائل

يمتد تاريخ منطقة حائل إلى عصور ما قبل التاريخ ومروراً بعصر ما قبل الإسلام والعصور الإسلامية حيث كانت من أحصن المواضع في جزيرة العرب وقد حماها هذا من غزو ملوك الحيرة في العراق .

وكذلك ملوك الغساسنة في الشام , حتى توحيد المملكة العربية السعودية في عام 1351هـ (1932م).

وتعد حائل من مراكز الحضارات القديمة التي عاصرت الأشوريين والبابليين , كما تدل على ذلك الآثار والنقوش القديمة على الأحجاروالصخور من كتابات ثمودية وصفوية وغيرهما التي تمثل تراثاً تاريخياً سياحياً جذاباً .

وترتبط حائل بالأسطورة الشهيرة المتمثلة في شخصية حاتم الطائي المعروف بكرمه الفياض . كما ارتبطت حائل بالمسارات القديمة التاريخية للقوافل التجارية والحجاج وقد أنجبت حائل عددا ًمن الشعراء والأدباء , وزارها عدد من الرحالة الأوربيين المعروفين في القرن العشرين رغم أن السفر اليها كان شاقا وصعبا .

وفي عام 1340 هـ قام الملك عبد العزيز- طيب الله ثراه- بضم حائل إلى هذا الكيان الكبير ومنذ ذلك التاريخ والمنطقة تعيش نعمة الأمن والاستقرار، وقد نمت وازدهرت فأصبحت إحدى المناطق الرئيسية بالمملكة.

.وفي إطار النهضة الحديثة الشاملة التي تشهدها المملكة تبوأت منطقة حائل مكانة عالية في جميع أوجه الحياة الاقتصادية والاجتماعية والخدمية وغيرها .


التسمية:
حائل في الأصل اسم للوادي الذي تقع عليه المدينة. وكانت تعرف قديما باسم القرية، أو قريّة حائل. ومع تطاول الأزمان أغفل الناس اسم القرية وعرفت باسم واديها حائل. أما سبب التسمية فقد قيل أن هذا الوادي الذي يعرف الآن باسم الأديرع كان إذا سال قديما حال بين أهل أجا وسلمى .

المناخ:
تتميز منطقة حائل بجو جميل ونقي صيفاً وشتاء . وتبلغ درجة الحرارة صيفاً 38 درجة مئوية وشتاء من 10- 15 درجة مئوية. وتنخفض درجة الحرارة إلى ما دون الصفر أحياناً وتسقط الأمطار في المنطقة في فصلي الشتاء والربيع .
وترتفع مدينة حائل عن سطح البحر بحوالي 915 مترا، وتشتهر باعتدال الجو ونقاء الهواء.

© 2015 Dialus جميع الحقوق محفوظة - حقوق الطبع والنشر Client Sustain

Original text